

روى الترمذي وأبو داود وابن ماجه عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ وَجَدْتُمُوهُ يَعْمَلُ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ فَاقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولَ بِهِ ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
وروى أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ ، لَعَنَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ ، ثَلاثًا ) وحسنه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند .
وقد
أجمع الصحابة على قتل من عمل عمل قوم لوط وتبعهم في ذلك طائفة كثيرة من
الأئمّة ونصَّ عليه الشافعي، وأحمد بن حنبل , لكن اختلفوا في طريقة قتل ،
فمنهم من ذهب إلى أن يحرق بالنار ، وهذا قول علي رضي الله عنه ، وبه أخذ
أبو بكر رضي الله عنه. وذهب ابن عبّاس رضي الله عنهما أنّه يُرمى به من
أعلى شاهق منكّسا، ويتبع بالحجارة كما فعل الله عز وجل بقوم لوط وإليه ذهب
أبو حنيفة رحمه الله واستدلّ أهل العلم على ذلك بقوله عز وجل: "وَمَا هِيَ
مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ" أي: وما هذه العقوبة ببعيدة ممن أشبههم في
فعلهم. وانتصر ابن القيّم رحمه الله إلى القول بانّ من فعل هذه الفعل
النّكراء يُقتل على أيّ حال, محصنا أو غير محصن, ولا يدخل في ذلك المُكره
ولا الصبيّ الذي لم يبلغ.
![]() |
سدومي |
قال
ابن كثير رحمه الله تعالى : فالعاقل اللبيب، الخائف من ربه الفاهم، يمتثل
ما أمره الله به عز وجل، ويقبل ما أرشده إليه رسول الله، من إتيان ما خلق
له من الزوجات الحلال، والجواري من السراري ذوات الجمال. وإياه أن يتبع كل
شيطان مريد، فيحق عليه الوعيد، ويدخل في قوله تعالى: " وَمَا هِيَ مِنَ
الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ" , ثم قال رحمه الله: ومن تشبه بقوم فهو منهم، وإن
لم يكن من كل وجه فمن بعض الوجوه كما قال بعضهم: فإن لم تكونوا قوم لوط
بعينهم ** فما قوم لوط منكم ببعيد .
وعَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قال رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَمْ تَظْهَرْ الْفَاحِشَةُ فِي
قَوْمٍ قَطُّ حَتَّى يُعْلِنُوا بِهَا ، إِلَّا فَشَا فِيهِمْ الطَّاعُونُ
وَالْأَوْجَاعُ الَّتِي لَمْ تَكُنْ مَضَتْ فِي أَسْلَافِهِمْ الَّذِينَ
مَضَوْا) . رواه ابن ماجه , وحسنه الألباني في " صحيح ابن ماجه.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكرا جزيلا لتعليقكم تنمني تكرار الزيارة للإفادة من توجيهاتكم